مصطفى كرار النور













ودمدني كانت أيام جميلة
مصطفى كرار النور
=================

هو مصطفي كرار محمد النور .والده كرار من منطقة اوربي في دنقلا.. والدتة عائشة محمد حلمي المنيسي والدها من مصر ووالدتها من قيبلة الكواهلة ..اشقائه..محمد..ابراهيم..احمد..عمر....واصغرهم بابكر.. نشأ وترعرع ودرس بودمدني.
النشأة   كأسرة واحدة في منزل العائلة بالقسم الاول شارع بابكر كرار حاليا..مارس في بداية حياتة الرياضية رياضة السباحة منذ الصغر وقد برع فيها كثيرا وفاز بعدد من الجوائز( الشعبية والتشجيعية) في سباحة النيل وحوض نادي الجزيرة ثم اتجة بصورة رسمية لممارسة كرة القدم بصورة رسمية حيث بدأ نشاطه منذ البداية بفريق نادي الترسانة بجمهورية مصر حيث لعب فيه عدة مواسم .
وبعد الخلاف الشهير بين شقيقه الاكبر محمد كرار و بلة شدو في نادي النيل مما دعي محمدكرار لتأسيس نادي الاتحاد عام ١٩٣٣.
 عاد ومارس نشاطة بنادي الاتحاد برفقة شقيقة ابراهيم كرار( ابوحمامة) طيلة حياتهم الرياضية كما شارك بناديي المريخ والهلال .
في تلك الفترة  لا يوجد قيود قانونية لتسجيل اللاعب ويحق له اللعب في اي نادي متي ما احتاج النادي له ليلعب في صفوفة ولو لمباراة واحدة..
طيلة حياتة الرياضية كانت بنادي الاتحاد ومنتخب الجزيرة والمنتخب القومي ومن اشهرها مباراة منتخب الجزيرة مع الفريق المجري والتي انتهت بخسارة منتخب الجزيرة ١/٩. وكان هو صاحب الهدف الوحيد..
 واصل اللعب حتي الاعتزال واتجه مباشرة لمجال التدريب ونال العديد من الكورسات .. وكان من الدفعة الثانية  من المدربين  ينالان شهادة تدريب دولية هو والمدرب سعد الطيب حيث ابتعثا الي بريطانيا .
 وكانت حياته العملية في مجال التدريب هي تدريبه لنادي الاتحاد.. ومنتخب الجزيرة..بعدها انتقل للعمل الاداري حيث ترأس نادي الاتحاد لدورات كثيرة وتقلد جميع المناصب الادارية به وكانت فترات خالدة حتي اليوم .
كانت لدية هواية محببة  يمارسها بعد التفرغ من التدريب وهي التنس الارضي هو وشقيقة العميد احمد كرار مدير الشرطة بالنيل الازرق انذاك..ومارس هذة الرياضة حتي عمر خمسة وسبعين ويزيد بقليل و كان يمارسها بصورة احترافية لاتقل عن مستواه في كرة القدم اذا لم تكن اكثر حيث كانت تنظم مسابقات وبطولات بنادي الجزيرة وكانت حكرا عليه بالرغم من قوة المستوي .
 ولاحقا مارسها معه ابنائه  فائز ونادر وكان زميله في اللعب لسنين طويلة ابنه الاصغر نادر واحرزا معا عدة جوائز وكاسات وهي الرياضة التي حببها لابنائة وبرعوا فيها حتي يومنا هذا..
حيث يتقلد ابنه الاكبر فائز الان مدرب منطقة مدني بنادي الجزيرة مدربا من الاتحاد العام للتنس .
كان له الدور الاعظم والرئسي مع صديقه بهاء الدين بحيري ( بوب) في تسجيل دار نادي الاتحاد ليصير ملك حر باسم النادي بعد صراع قوي مع صديق طفولتهم ( جعفرمحمد نميري) الذي نشأ وترعرع في البيت الكبير وللتاريخ الذي يلاحظ الشلختين في مكان خد الرئيس نميري الحاجة عائشة والدة اولاد كرار هي التي شلختهم له وهو صغير حيث عاني لفترة من مرض الرمد..وصارت علاقتهم حتي وفاة الجميع متينة بالرغم من الخلافات الشهيرة بين  نميري وشقيقهم الاصغر المفكر الاسلامي والسياسي بابكر كرار ..حيث كان يتم بصورة مهذبة التفريق بين العلاقات الشخصية والسياسية .
حياته العملية كانت بوزارة الري( أمين مخازن) وعمل لفترة بسيطة  في الاعمال الحرة وعمل مدير لمستودعات شل بودمدني مع الاخ معاوية شل  حتي فبل قليل من وفاته..تزوج صغري بنات اليوزباشي ابراهيم احمد الحضري( خديجة) وكان ضابط في الجيش الانجليزي وانجب منها ثلاثة بنات وولدين..فائز ونادر....
وهو عديل الاستاذ/ مبارك بانقا موسي المحامي ومترجم وكالة السودان للانباء والد سعد اللور والتوائم خالد وعمر...وعديل الاستاذ.. سليمان احمد سليمان جيبتي.

بعد فترة قصيرة مع المرض وتصلبا بالشرايين ذهب مستشفيا للاردن مع ابنه نادر وعاد وتوفي لرحمة مولاة فجر الاثنين ١٧/ فبراير ٢٠٠٣ بمستشفي الخرطوم ووري الثري بمقابر ودمدني صباح نفس اليوم له الرحمة والمغفرة .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عائلة الحضري

عائلة الكارب

عائلة النويري