المهندس محمد عبدالكريم عساكر













ودمدني كانت أيام جميلة
المهندس محمد عبدالكريم عساكر
===================

وانا اركب عجلتي متجها من بوابة السكة حديد وعمارة التامينات جنوبا بشارع الدرجة الرئيسي مارا بمجمع وجامع  التجانية يكون همي الاول كيف استطيع ان اعبر منزل ال عساكر وتلك الكمية الكبيرة من الكلاب والتي تسد علي الشارع وعندما اصل الي منزل الاستاذ محي الدين دياب انزل من العجلة واجعلها حاجز بيني وبين هذه الكلاب الشرسة هذا المنظر يتكرر يوميا واستمر معي علي مر سنين عديدة طوال فترة الثمانينات وعلي الفور وفي الخاطر  اتذكر الباشمهندس عساكر واقول في نفسي بكرة امشي ليه في بيت بوكاسا واشكي ليه ماتسببه لي هذه الكلاب من رعب في مساء  كل يوم وانا اعبر منزل اهله بتلك الناحية .
كل يوم تراني اكلم نفسي بكرة الصباح انا معاك يا باشمهندس عساكر ماعاوز قطعة ارضل او ابدلها ولا عاوز دور بتاع سفاية زي ماكان عاوزه حموري الكبير وقلتى ليه امشي  جيب طلب مشى جاب طلب صاحبه من بركات وكل هذا الكلام والذي يطبخ في نادي النيل بالليل من قبل عمنا علي بريقع ويخرج في الصباح ليكون حديث المدينة عن حموري -   كل الكلام دا يدور في ذهني وانا احاول ان اتفادى هذا الهجوم الشرس.
عندما استقرت عائلتي بمنزلها بحي الدرجة بعد رحلة طويلة امتدت سنين عديدة في ربوع مشروع الجزيرة كان علي ان انتقل من مرتع الصبا والشباب القسم الاول الي الحي الجديد والذي احضر اليه ختت راس كما يقول اهل منزلي واستمر هذا الوضع حتى بعد منتصف الثمانينات لتتغير البوصلة نحو حي المزاد مباشرة من القسم الاول وتنتقل في فترة لاحقة من حي الدرجة والي المزاد حيث التقيت بالطرف الثاني وبدأت فصول قصة جديدة اثمرت جيل جديد .
المهندس محمد عبد الكريم عساكر  الخلوق ابن ودمدني البار يوميا في البال والخاطر ولم انفذ مايدور في ذهني بالليل-  عند الصباح يتبخر كل شئ .
ولد بمدينة ودمدني عام 1932م  تعليمه الاولي بمدرسة البندر 41- 1945م
المرحلة الوسطي مدرسة الاميرية 45- 1948م
المرحلة الثانوية  حنتوب 49- 1952م
تخرج في كلية الهندسة جامعة الخرطوم  مهندس مدني التحق بخدمة وزارة الري حين عمل بقسم التشييد كما عمل بالمرجلة الثانية للمناقل والمرحلة الثالثة بمنطقة قبوجة .
انتدب في بعثة دراسية للمملكة المتجدة حيث حصل على دبلوم فوق الجامعي  في تقنية الخرصانة في عام 1963- 1964 م كان مهندسا مقيما لمشروع سكر ملوط .
في عام 1964م تحصل على زمالة المهندسيين المدنيين .
في الاعوام 65- 1967م  اصبح مهندسا مقيما بفحل وعمل بامتداد الحداد والشوال ثم كبيرا  لمهندسي التشييد .
في عام 1974م مديرا عاما للمؤسسة الفرعية لاعمال الري .
نفذ مشروع بيارات مينا بالسوكي لري مشروع الرهد .
في عام 1978م اعير منتدبا الي دولة اليمن حيث نفذ سد  وادي ابين .
1981م وزيرا للاسكان والتشييد في حكومة الاقليم الاوسط .
1988م رئيسا لوحدة تعلية خزان الروصيرص .
كان رئيسا لجمعية فلاحة البساتين .
صاحب فكرة ورئيس لجنة تسوير مقابر ودمدني .
كان عضو في مجلس ادارة جامعة الجزيرة وعضو في مجلس ادارة كلية ودمدني الاهلية .
والده عميد أسرة آل عساكر " معلم عبد الكريم عساكر "
وكان عبد الكريم عساكر يعمل في مجال مقاولات المباني .. وقد نفذ العديد من الأعمال الكبيرة ... وله سمعة طيبة في هذا المجال ...
 وللباشمهندس محمد  ستة أشقاء  يوسف ـ و أستاذ / الفاضل عساكر ـ و عبد الحميد وعبد الملك والباشمهندس ميرغني عساكر ـ و محمود وسفيان  . 
قطعة الارض التي منحت للرئيس نميري بوصفه من ابناء ودمدني وعندما طلب منه عساكر ان يشرف علي بنائها قال له نميري ابنيها لي منو يامحمد انا ماعندي ولا فاطمة ولا محمد هذا الكلام اثر علي المهندس عساكر فترة طويلة .
كان اهتمامه كبير بنادي النيل وكان رئيسا له في فترة من الفترات وفي عهده تخرج من هذا النادي عباقرة في كرة القدم – الاسيد –الطاهر يوسف فرح – حموري الكبير – عصام محجوب – صالح عبد الله – النيل والكثير من الافذاذ .
ترك بصمة كبيرة في نادي النيل بشكله الحالي يرجع اليه الفضل في بنائه .
مدرجات دار الرياضة والمقصورتان الجانبيتان وقاعة الاجتماعات والمكاتب تحت المقصورة وكل الدكاكين علي سور دار الرياضة هو من اشرف على  بنائها  تحت اشراف اخيه المهندس ميرغني عساكر ومراقبة عاشق النيل المرحوم بيومي طه وقد عاصرت جزء من هذه الفترة وانا اشرف علي نجيل  الملعب كانت سيرة  عساكر لاتفارق بيومي طه ابدا كان يعزه ويحترمه-  هذا العز والاحترام تشاطره فيه ودمدني كلها تراه مشاركا في الافراح والاتراح يساعد المحتاجين خاصة الارامل والفقراء ومكتبه في بيت بوكاسا كان لايرد فيه احد كل طلبات ابناء ودمدني مجابة .
عمل في التخطيط العمراني في مدينة ودمدني ويرجع اليه الفضل في عمل كل الخطط الاسكانية والتي استفاد منها ابناء المدينة .
كان من المشاركين في حلقات تلاوة القران وكانت حلقته وفي يوم الختمة تتميز بانها كانت الاكثر حضورا هذه الحلقة مستمرة حتى الان في منزله  من قبل عائلته الكريمة
اليه يرجع الفضل في تحويل مبنى حكومة الاقليم الجديد  بالقرب من اللواء عشرين الي مستشفي الاطفال الموجود حاليا  .
زوجته هي نعمات حامد البوشي ... وله من الأبناء  حافظ ومرتضى ومنتصر ومنير وعبد الكريم وحامد  ومن البنات شيراز ، وسالي
ودمدني كلها اهل تمازج وخليط  بين كل الاسر تذكرت عائلة عساكر وعائلة البوشي  وعائلة حمدين وعائلة ابوبكر رجب وعائلة دقار وحسن خلف الله وعائلة الليثي  والبروف ابن ودمدني عصام البوشي وذلك الصرح التعليمي الضخم والذي يزين جيد مدينة الحب والجمال جامعة ودمدني الاهلية وفي البال والخاطر دكتور مصطفي الطاهر عساكر وذلك المستوصف شمال نادي الاتحاد -  وتتمد هذه العائلة الكبيرة لتشمل الكثير من العباقرة والموهوبين  .
انتخب رئيسا لاتحاد الكرة بودمدني سنة 1995 توفي في نفس السنة كان امينا نزيها طاهر اليد وعفيف اللسان سوف يذكره ابناء ودمدني عند كل خطة اسكانية ويقولون ياحليل زمن عساكر .
انه الزمن الجميل عندما كان ابناء ودمدني علي راس المصالح الحكومية وكان همهم في البداية والنهاية  انسان هذه المدينة وخدمته ورفاهيته انه زمن عساكر وجادين والخانجي وفقيري وغيرهم الكثير من ابناء ودمدني الشرفاء قبل ان يتغول عليها الغرباء ويعثون فسادا فيها لاهم لهم غير انفسهم وابنائهم .
ربنا يرحم الباشمهندس محمد عبدالكريم عساكر  ويغفر له ويجعل دعوات الفقراء والارامل والمحتاجين والذين ساعدهم  تنير قبره الي قيام الساعة كان وجها مشرفا ومشرقا لهذه المدينة  ودمدني الاصالة والريادة .


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عائلة الحضري

عائلة الكارب

عائلة النويري