الموسيقار د. عبد الماجد خليفة













ودمدني كانت أيام جميلة
الموسيقار د. عبد الماجد خليفة



من مواليد مدينة ود مدني من حي (القسم الأول  وانتقل الى دردق) نشأ في أسرة دينية.. تلقى والده الخلافة من راعي الختمية السيد علي الميرغني. وكالعادة فقد كانت الخلاوي هي مباديء تلقي القراءة والعلوم الدينية ثم التشرب بالمناخ الصوفي المنتشر في المدينة. وقد كان اثر مدائح الشيخ (محمد شاطوط) شيخ الطريقة السمانية واضحا على عبد الماجد وهو يستمع معجبا بطريقة اداء مجموعة الشيخ دفع الله سنة 1957م، الذي كان يجاري الحان اغاني الشاعر علي المساح. وكانت هناك مودة متبادلة وصداقة بين الطرفين.
وكانت هواية حب الموسيقى تتنامى منذ الطفولة الى مرحلة الشباب والعمل في وزارة الاشغال وادارة مشروع الجزيرة
وهو فنان اثرى الفضاء الغنائي بالملاحم والاناشيد والاغاني واكتشاف المواهب والاخذ بناصيتها حتى مرحلة تكوين المجموعة الخاصة به  سنة 1967م، تأثرا بمجموعة شيخ دفع الله السمانية في ود مدني..
في حي دردق وسط آلات النفخ والقرب بين المشتغلين في فرقة بوليس النيل الازرق، مُردة، ترنة، الدود، اسماعيل عبد الرحيم، المنصوري، ومع الاستاذ السر محمد فضل، مباديء العزف على العود وكذلك المطرب فيما بعد محمد الامين،
من الذين ارتبطوا بعزف الة العود  حسن محمد فضل، اتى بها من القاهرة سنة 1949م، ثم الخير عثمان ، وعبد الوهاب دقشم..
الجماعات الموسيقية الموجودة في ودمدني في ذلك الزمان :-:
 أضواء الجزيرة وكانت تضم في عضويتها، محمد الامين، علي ابراهيم علي، فضل الله محمد، ثم انقسمت الي :-.
اصداء الفن: وهي كفرقة جاز بقيادة المنصوري.
فرقة انوار الجزيرة
كان اول مدير لها الراقص، ابراهيم افريكانو ، ثم اعقبه عبد الماجد خليفة ، وكباشي حسونة، وفي السكرتارية يوسف سليمان السيد ورعاية الشاعر علي المساح، وكان مقرها بنادي الشاطيء، الذي صعد مع بداية عقد الستينات للدرجة الاولى مع الفرق العريقة وخرج منه اعظم اللاعبين، سمير صالح، ود الامين، الساحر
وتدعم الفرقة وزارة الري. وكان لدور ضابط البوليس ابو بكر عبد الله حامد، دفعات قوية واستضافة الفرقة بمنزله، قبل نادي الشاطيء..
فرقة أصدقاء الفن
الفنان محمد مسكين والعازف علي اكرت، محمد احمد كعورة، المراسل عبد الرحيم زيادة، فضل الله محمد ، بلابل الجزيرة،.
اول من عزف علي آلات الكمان والبيانو رعيل المتعلمين عبد الرحمن البوشي، محمود جادين، د. التيجاني الماحي، د. عمر ابو بكر رجب في نادي النيل.
الشاعر على المساح يحكي دكتور عبدالماجد عنه بان
كل الحان قصائده من المُغني بمدني محمد سليمان الشبلي. وقد كان يطرب للثنائي حمد النيل محمد علي، سائق بالبوستة وابو القاسم بلة ، وكان يعمل بسوق الجلود.
وكان عندما يستمع  لصوتيهما يأخذه الوجد فيبكي . . وكان من المغنين الذائعين  في ذلك الزمان محمد سعيد، والد الشاعر عبد الحليم..

فرقة فنون
مديرية النيل الأزرق:
في زمن حكم الفريق ابراهيم عبود كان هناك مهرجان للمديريات التسع القديمة للفنون الشعبية والغناء .. وكان المسؤول الاداري عن المديرية عثمان النذير الذي بذل جهدا خارقا في السفر والتجوال داخل المديرية الشاسعة بحثا عن المواهب وتجميعها، فوصل بعيدا في جبال الانقسنا، ولحن المبدع دكتور عبد الماجد  نشيدا من نظم الشاعر علي المساح:
يا النيل سمت بيك مديرية
ارضها سندسا درية
يقول الملحن الكبير الدكتور:
قصدت منزل الاستاذ محمد الطيب عربي ضابط الاعلام بمدني. ووجدت دفترا مهملا يحتوي على قصائد عديدة . . اخترت بعضها وشرعت في تلحينها:
ربي ما تحرم بيت من الاطفال، يغنيها اليوم في مدني ، محمد سيد احمد.
و.... رده في التلفون/ قلبي وقلبك/ حسدوني ليه في الحب، يغنيها اليوم، عمر احساس.

  يقول دكتور عبد الماجد ذهبت الي الخرطوم سنة 1964م
واطليت  من خلال برنامج اشكال والوان والذي يقدمه  احمد الزبير. وكانت التوصية من محمد الحويج .. وكان اول من التقيت به في الاذاعة الشاعر محمد علي ابوقطاطي .وعبرت ألحاني على حناجر حسن عجاج وعبد الدافع عثمان ومنى الخير وثنائي   النغم وثنائي الجزيرة وثنائي شندي ختم وحسن .
في يوم خمسة وعشرين مايو سنة 2010م وفي نادي الجزيرة كرمت ودمدني ابنها البار الدكتور والموثق الفني عبد الماجد خليفة في ليلة تداعا اليها كل اهل الفن والثقافة اطال الله عمره ومتعه بالصحة والعافية  - ودمدني لاتنسى ابنائها .










تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عائلة الحضري

عائلة الكارب

عائلة النويري