الطيب ياسين محمد حسنين ( الطيب ياسين )











ودمدني كانت أيام جميلة
الطيب ياسين محمد حسنين ( الطيب ياسين )
=============================

لعب الطيب ياسين  الي الرابطه مدني والنيل واشبال الدويم
والاهلي كوستي كان مولعا بكرة القدم منذ صغره وقال عنه الخبير سيد سليم ان الطيب (اول من تعلمنا علي يديه كرة القدم فقد كون لنا فريقا في القسم الاول) .
في سنة 1965م وفي عهد الملك السنوسي في ليبيا كان من اول المقاولين والذين ذهبوا  الي ليبيا في تلك الفترة كنا نسمع ونحن صغار بتلك الكوكبة الكبيرة من اولاد ودمدني والذين كانوا النوة الاولي للمغتربين في ليبيا خاصة جيراننا ابراهيم التنين واخيه عبد القادر والد اخونا عادل ابو دقن ومعهم صديقهم أنس .
الطيب ياسين أخذ معه الف وخمسمائة من الحرفيين ابناء ودمدني في الموجة الاولى للهجرة خارج السودان رغم ان البلد كانت بخيرها الوفير .
   عند عودته من ليبيا سنة  1980م واصل شغفه وحبه لكرة القدم من ناديه الذي يعتبر من الرعيل الاول ومؤسسيه نادي الاتحاد العظيم كما يحلو له ان يصفه بالعظمة دوما وتولي جهاز الاشبال مع صديقه الاستاذ مهدي عابدين وقد ساهم في تقديم عدد كبير من نجوم الاتحاد منهم حداثه وفيصل عثمان ديسكو والفاتح التجاني وغيرهم من النجوم كما تولي رئاسة رابطة المشجعين وقد كانت رابطة المشجعين الدينمو المحرك للنادي تساهم في التسجيلات وتعيين مجالس الادار ه برفقة اخوانه حسن الباهي ومحمد صالح وحمدالنيل وغيرهم .
رجل ذو طرفة وفكاهة ترأس اكثر من  مئة  بعثة لنادي الاتحاد ويقترن اسمه دوما بنادي الاتحاد واستقطب عدد كبير من ادارييه وسجل للنادي عدد كبير من اللاعبيين خصوصا لاعبي منطقة سنار وكوستي مثل حافظ قلد وأسامة فرعون وغيرهم .
الطيب يس حسنين محمد حسنين اما محمد حسنين فهو اول من أشأ خلوة لتعلم البنات القرآن في المنزل الكبير بحي الجامع المجاور لمنزل الشيخ عبدالله محمد الامين .
والدته من العطياب وهي عائلة كبيرة تسكن منطقة ام سويقو وجنوب جامع الحكومة من هذه العائلة تزوج علي شدو عند قدومه الي ودمدني مكونا عائلة شدو الشهيرة .
والدته اسمها  ستنا بت احمد عطيه شقيقة اسماعيل تسما وسعدابي ووالده ذو جذور في منطقة الزيداب وجدته حفيدة ودمدني السني ست ابوها بت مصباح .
الطيب يس حسنين وحسنين هو شقيف (ام علي ) جدة الدرنية ووالدة السكر والجدي وام كيما-  وهم اخوين حسنين وعباس والد ابراهيم   وعبدالمعطي و محمداحمد عباس وعبدالرحمن وعبد الجبار  بامدرمان وهم من التجار الكبار ومستوردي الاقمشة المشهورين .
اخوانه عمر يس لاعب نادي الاتحاد والرابطه وحسب النبي حي البان و عبدالله يس بكوستي وحسب الرسول المعروف بحسبو وخالد يس بحي البان وبكري وعبدالستار بالمانيا وصديق .
ابنائه محمد الطيب ياسين سكرتير نادي الاتحاد الرومان السابق وله ابنة اسمها أزدهار .
عند عودته من ليبيا افتتح عدد من المطاعم من أشهرها مطعم الجوهرة جنوب ميدان الحرية بالقرب من نادي الاتحاد .
توفي سنة 1997م له الرحمة والمغفرة .



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عائلة الحضري

عائلة الكارب

عائلة النويري