جمال عبدالرحيم عبيد حسن ( جمال الشاعر )











ودمدني كانت أيام جميلة
جمال عبدالرحيم عبيد حسن ( جمال الشاعر )


بعد منتصف السبعينات من القرن الماضي وعندما كنا نمر بالقرب من دار اتحاد الفنانين ونرى تجمع الفنانين والعازفين خارج الدار وعندما نقترب اكثر كنا نرى ذلك الشاب ذو الشعر السبيبي  داخل الاتحاد وكنا نسال انفسنا من هو هذا الشاب والمتواجد دوما  داخل مباني الاتحاد كذلك كنا نراه دوما وهو يصاحب الفنانين في حفلاتهم وخاصة في بيوت الاعراس سواء كان ذلك في فريقنا او في احياء ودمدني المختلفة في تلك الفترة كنا نمر بمرحلة الشباب ولاهم لنا سوى متابعة  الحفلات وكنا دائما نراه حتى سميناه الكوكب ومصطلح الكوكب في مفهومنا في ذلك الزمان هو الشخص الذي يعيش على الاخرين في أي شئ  كنا نظن هذا الشاب مباري الفنانين يشرب شرابهم وياكل العشاء حقهم عشاء الفنانين المدنكل كنا لانعرف عنه شيئا لذلك حكمنا عليه حكمنا الخاطئ من واقع المشاهدة وليس المخاطلة .
مدينة ودمدني المدينة المتفردة والتي تاخذ كل قادم لها في حضنها وتذوبه في نسيجها فيصبح واحد من ابنائها من اي منطقة ومن اي قبيلة جاء -  هنا هذا التمييز ينتهي في ودمدني .
في اقصى شمال السودان منطقة حلفا ولد الشاعر جمال في عام 1953م من اصول شايقية -  معاصرته وسكنه مع الحلفاويين علمته لغتهم فصار يجيد التحدث بها .
 مع قيام السد العالي واغراق اراضي النوبة هاجر مع اسرته الي منطقة حلفا الجديدة  وفي عام 1974م تم تعينه موظفا بوزارة الري في ودمدني وارتحل واستقر في مدينة العشق والجمال .
جمال الشاعر مع رفاقه من الفنانين والعازفين في تلك الفترة المبكرة على سبيل المثال لا الحصر الفنان صلاح الباشا الفنان علي ابراهيم علي – الفنان الرشيد كسلا – الفنان فتاح السقيد – الفنان عادل القوس – الفنان عباس جزيرة – الفنان حيدر الرفاعي – العازف جميل – العازف عبدالعزيز بيز – الفنان مطر ومجموعة طويلة من العازفين والفنانين كان لهم دور التأسيس لدار اتحاد الفنانين .
سكن جمال الشاعر في حي دردق بالقرب من الفنان الرشيد كسلا  في ذلك الزمان كان الفنان الرشيد يتمدد في الساحة الفنية في ودمدني وخاصة تلك المقدمات او الرميات الشهيرة لانتلاقى لانتلم عمري قصير عمرك كم –
اول تعامل له مع الفنان الرشيد كسلا كان خنتو الريده ومسافر وين ,
القصيدة الخالدة عن ودمدني عندما بلغ به العشق والهيام لمدينته الجميلة انتي من وين يا بنية والتي وضع لها اللحن المتميز اخونا الفنان فتاح السقيد وصارت هذه الاغية شعار لمنتديات ودمدني ودائما عند الاستماع لها نرجع الي ذلك الزمن الجميل .
إنتي من وين يابنيه ناويه علي وين السفر 0 قلتي لي مدني الجميله مدني يا أجمل خبر 0 فيها قضيت الطفوله فيها شاب عمري وكبر @ اذكر ايامنا الجميله مجلس النيل في العصر 0 قبة السني وفريقنا عامره حلقات الذكر 0 تلهم الكاشف يغني ويكتب المساح شعر @ السلام شيليه مني ذكرياتي مع الصور 0 بلغي احبابي وصحابي قولي فرقنا القدر 0 الحنين يامدني ليك بكي في نفسي الوتر @ مدني في حدقات عيوني باقيه في جواي اثر 0 احلي ايام عشت فيها خالده علي طول العمر 0 إن نأيت لابد راجع حتي لو طال السفر .
كما غنى له النور الجيلاني (الذكرى المنسية) و(العصفور).
ويقول جمال الشاعر عن تعامله مع النور الجيلاني :-
وبداية تعاملي مع الفنان النور الجيلاني كان عن طريق الصدفة عندما غنّى قصيدة (العصفور)  التي كتبتها وتم نشرها في مجلة الشباب والرياضة، ووقتها كنت طالبا في المدرسة، ولم يلتقِ بي وقتها النور الجيلاني فذهبت إليه حيث يقطن في منزله بالكدرو فتعرف على شخصي بأنني صاحب الأغنية، واندهش لصغر سني ومنها كان التعامل في عدد من الأغنيات .
قلنا راح مع الايام عدى منى الليلة راح ....
ما اصلو يا العصفور دة حالك
مما سويت ليك جناح
يعنى كان صارحت مالك
انحنا ما بينا الصراح
كان ضميرنا ارتاح وحاتك
بقى لومنا عليك سماح ....
............

واغنية الذكرى المنسية والتي تقول كلماتها
يا صحو الذكرى المنسية
من بعدك وين الحنية
بتعدّي مواسم وتروّح
والفرقة بتصبح أبدية

تعامل مع عدد من الفنانين منهم عقد الجلاد (صوت الاستحالة - بطن الحوت – عطبرة ) ومحمود عبد العزيز (يا ليل يا ساتر عرض الناس )  وعماد أحمد الطيب وسيف الجامعة ومن الشباب تعامل مع طه سليمان وشكر الله وعمر جعفر .
صدر له  عدد من الدواوين منها: (وطن تحت الماء) (الخروج من القرية) (مدينة مدني الجميلة) (صحو الذكرى المنسية)

له ابن د/ فياض و د/ فدوي... وهو الآن بالمعاش من وزارة الري .. ويعمل موثق عقودات الفنانين باتحاد فناني الجزيره طبعا النظرة تغيرت عندما نراه في دار اتحاد الفنانين له الصحة والعافية عاشق ودمدني ترجم هذا العشق شعرا .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عائلة الحضري

عائلة الكارب

عائلة النويري