الدورة الافريقية ودمدني 1970م









ودمدني كانت أيام جميلة
الدورة الافريقية ودمدني 1970م
===========================

نظم السودان البطولة الافريقية سنة 1970م  بكل من الخرطوم وودمدني  تكاتف سكان ودمدني كبارهم وصغارهم وقبلوا التحدي بدأ العمل في تجهيز دار الرياضة وملاعب التدريب للفرق وكان بداية التأهيل ملعب الحرية او ملعب نادي الاتحاد وقد خصص لفريق زائير الكنغو كنشاسا والذي كان اول الحاضرين لمدينة ودمدني حضر قبل عشرة ايام من بداية الدورة كونه الفريق الفائز بالدورة السابقة .
تم صيانة فندق الجزيرة فندق الدمياطي مكانه اعلى المكتبة الوطنية ومكتبة سودان بوكشب في عمارة الدمياطي ليكون مقرا لسكن بعثة منتخب دولة زائير .
الملعب الثاني والذي تم تأهيله هو ملعب مركز الشباب وخصص لتدريبات فريق غانا وخصص فندق انتركونتنتال لاقامة هذا المنتخب .
ملعب النادي الاهلي هو مقر تدريب منتخب دولة غينيا كوناكري واستراحة مشروع الجزيرة هو مقر السكن .
ملاعب مدرسة حنتوب الثانوية هو مكان تدريب منتخب مصر وفندق الخواض هو مقر سكنهم .
علي الرغم من عدم وجود فنادق كافية ومصنفة في ودمدني قبل الناس التحدي وبالمعاملة الانسانية الراقية وسد احتياجات كل الفرق من المأكل والمشرب تناست الفرق هذا التقصير في مجال السكن مقارنة بالفنادق العالمية .
حكى لي عمنا محمد الحاج محمود ود الحاج الصائغ انه كان يقوم بتوصيل المعلق المصري الشهير كابتن لطيف من فندق الخواض والى دار الرياضة بعربته الموريس الكل في ودمدني قبل التحدى وعمل على انجاح هذه الدورة وسوف يظل هذا النجاح قلادة شرف في صدر هذه المدينة الحبيبة ابد الدهر .
ذهبت الى المكتبة الوطنية لصاحبها عيسي عبدالله واشتريت تذاكر الدخول لمباريات الدورة الافريقية فئة الشعب بمبلغ ثلاثون قرشا  واستمتعت بمشاهدة المباريات كانت تقام في اليوم الواحد مباراتان الاولي العصر والثانية تحت الاضواء الكاشفة اذكر مكان جلوسي المفضل فوق غرفة التذاكر وخلف المرمى الشمالي لمصاطب الاتحاد هذا الموقع داومت عليه فترة طويلة -  الميزة الموجودة فيه اذا وقف الجمهور الامامك لايحجبك عن المشاهدة .
قامت اللجنة الاعلامية بطباعة اوراق تعريف بالمنتخبات وموقع الدولة في القارة الافريقية كذلك في يوم المبارة توزع ورقة بها المنتخبين المتنافسين واسماء اللعيبة وموقعهم في الميدان كنا لانجد عناء في التعرف على اللاعبين .
استمتعنا بمشاهدة عمالقة اللعبة في القارة السمراء في ذلك الوقت مصطفي رياض والشاذلي من مصر والحارس الاسطورة منسا  من غانا .
منتخب السودان كان في مجموعة الخرطوم ومعه منتخبات الكاميرون وساحل العاج وهدافها الخطير بوكو هداف الدورة واثيوبيا .
منتخب السودان كان يضم كل من سبت دودو ، عبدالعزيز عبدالله، ، نجم الدين حسن، امين زكي، ابراهيم يحيي الكوارتى، عوض كوكا، سمير صالح ، جيمس ، ، جكسا ، حسبو الصغير , حسبو الكبير ,عزالدين الدحيش ,السر كاوندا والاسيد ديم الصغير و بابكر سانتو احتاطى لم يشارك بالرغم من انه كان اعظم لعيبة السودان.
اصطدم نجم الدين وسمارة ماشى وابوجريشة فلعب الدحيش والسر كاوندا وكانا من لعيبة الاحتياطى!
الاسيد احرز هدف النصر فى مصر وهزم السودان غانا فى النهائي بهدف حسبو الصغير  ورفضت غانا الصعود الى المقصورة لمصافحة الرئيس نميري الذى اعطاهم 24 ساعة فقط لمغادرة    السودان
نجحت ودمدني وبتقدير ممتاز في تنظيم المجموعة والتى اقيمت بها بسبب واحد تضافر جهود ابنائها وتكاتفهم وغيرتهم على مدينتهم وسوف ينجحون بأذن الله في كل تحدي قادم لتظل هذه المدينة علما رغم كيد الحاقدين .






تعليقات

  1. هايس للبيع في السودان
    اذا اردت الحصول على وظائف في السودان عليك الاعتماد علينا فنحن سوف نقوم بمساعدتك فى الحصول على وظائف خالية فى السودان وذلك بدون دفع رسوم وفى اسرع وقت ممكن حتى لا تنتظر الكثير من الوقت لكي تحصل على هذه الخدمه لذا يمكنك الان الاعتماد علينا اذا اردت الحصول على وظائف في السودان و وظائف السودان و هايس للبيع في السودان و فنادق السودان
    فنادق السودان
    https://www.alsoug.com/

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عائلة الحضري

عائلة الكارب

عائلة النويري