الفنان محمد مسكين











ودمدني كانت أيام جميلة
الفنان محمد مسكين
============

ولد ونشأ وترعرع في " الحلة الجديدة " ومنزلهم للنازل للسوق الجديد من سوق المزاد يقع في المنتزه جهة اليمين عند الشجرة التي اشتهرت في ذلك الحي قبل موقع نادي " المنارة "
وعرفت بين الناس باسم " شجرة علم ود صفية " وهي أن الخالة صفية اشتهرت ببيع الفطور وكان لها دكان في شارع الحلة الجديدة الرئيسي  وعلم ابنها هذا كان كثير الجلوس تحت ظل هذه الشجرة فحملت اسمه وهو ابنها الوحيد كان مشهورا بذلك الموتر السوزوكي الاسود واشتهر علم ود صفية بذلك الرباط من الشاش والذي يلف به رجله لتغطية اصابة قديمة برجله وكانت هذه تذكرني بي لاعب اهلي مدني كودي كان يلف يده مثل علم  .
وهذه الشجرة كانت  شجرة كبيرة باسقة ذات ظلال كانت تنتصف المنتزه كان يجلس إليها قبل " علمالفنان " محمد مسكين " ومعه الفنان " رمضان زائد " ومجموعة من العازفين وكانت كنقطة تجمع لهم ومنها ينطلقون لأماكن إحياء حفلاتهم .
سطع نجمه على مستوى السودان مطلع الخمسينيات عندما سجلت له الإذاعة السودانية العديد من الأغنيات الجميلة كانت من بينها الأغنيه الرائعة " من أرض المحنة " والتي صاغ كلماتها رفيق الصبا والاخ غير الشقيق  مهندس الكلمة الأستاذ فضل الله محمد وهذه الأغنيــة تعتبر أولى أغنيات "فضل الله محمد هذه الاغنية حققت نجاحاً منقطع النظير واشتهرت بين الناس بشكل كبير وذلك لبساطة كلماتها واللحن جاء منسجماً بشكل كبير مع الكلمات فصارت أنشودة جميلة يتغنى بها الجميع خاصة أنها عن " ود مدني " طبعاً ساعد في هذا الرواج الكبير للأغنية صوت الفنان " محمد مسكينالدافئ الجميل ...
فالحانه دائماً بسيطة ونغماتها جميلة وسهلة ومحببة للنفس وصوته فيه حنيه ودفء...
بدايته الفنيه كانت تقليديه كغيريه من الفنانين بترديد اغنيات الغير فى الفريق ويقال انه يردد الاغانى بعد الفراغ من لعب الدافورى , كانوا يقيمون جلسات سمر وخلال هذه الجلسات يقدم كل منهم موهبته فمنهم من كان يغنى منهم من كان يقوم بالقاء الشعر وعندما لاحظ اصدقائه قوة صوته وشعروا بانه يمكن ان يتقدم فى هذا المجال شجعوه ووقفوا معه الى ان اصبح فنان. 
البدايه الحقيقيه كانت فى العام 1960 اى بعد عام من ظهوره. بداء بانتاج اعمال خاصه به حيث كانت الساحه الفنيه مليئه بالفنانين الكبار امثال عثمان حسين , سيد خليفه , محمد وردى 
فكان سلاحه الصبر وطول البال والاستفاده من تجارب الاخرين والتعامل مع كبار الشعراء ..
تاثر بالفنان الرائع (ابراهيم عوض ) احب طريقته فى الاداء , وردد اعماله واستفاد من تجربته . فابراهيم عوض فى ذلك الوقت كان بالنسبه للجميع مفتاح فنى وكل من دخل  فى الوسط الفنى دخل عبر اغنيات ابراهيم عوض فهو بدون شك مدرسه فنيه ذات خصوصيه .
اول الاغنيات التى سجلها كانت فى الصيف (ليالى الصيف) ـ وانا راجع له راجع , والتسجيل الرسمى للأذاعه فى سنه 1961 باغنيه المسافر (ارض المحنه) 
ذهابه الى العاصمه كان متاخر بعد ظهوره بسنوات ولكن صوته سبقه الى العاصمه وفى العام 1962 سجل للاذاعه الكثير من الاعمال خلال برنامج (اغانيك تتحدث ) كان يقدمه الاستاذ حسن محمد على . حيث حضر وتيم من الاذاعه لمدينة ودمدني وقام بتسجيل اعماله في استراحة الري بالحي السوداني نسبة لعدم وجود استديوهات اذاعيه في ذلك الوقت هكذا سبقه صوته الى العاصمه ولكن ذهابه رسميا الى العاصمه في العام 1965م فتزوج هناك ثم عاد مره اخرى الى ارض الطيبين بمدينة ودمدني .
من دفعته الفنان محمد الامين وابوعركي البخيت وثنائي الجزيرة وحسن عجاج حيث التنافس بينهم شريف وكانوا يتسابقون لتقديم الاعمال الجاده والجميلة .
وفي نفس الوقت يحتفظون بعلاقات قوية وحميمه وكانوا يتواصلون فنيا واجتماعيا .يتحاورون ويتشاورون ويستفيدون من تجارب بعضهم البعض .وكانوا كل عام يقدمون اعمال جديده وكانت هذه الاعمال دائما تكون افضل من سابقتها هكذا كانت الحركه الفنيه في ذلك الوقت وتلك الايام .
شكل ثنائيه مع الاستاذ فضل الله محمد فهو اخيه من امه  وصديقه ومن ابرز اغانيه:ارض المحنه,هون عليك,عشان الذكره,عيديه.
ففي الحقيقه انتقل في حدائق شتى لشعراء كثر وقطف اجمل ازهار الشعر لشعراء متميزين ومتفردين امثال:عبد الرحمن ودابراهيم,السر قدور,محمد يوسف موسى ,الصحفي المعروف صالح يعقوب ,وابراهيم الرشيد ,ومن ابناء الجزيره يونس السنوسي ,كباشي حسونه .

قول لي يا حبيبي
انا حيران معاكا
يا حليل الليالي الحلوات بي غرامك
ايام بالاشارة كنت ترد سلامك
ياما عيوني كانت تسهر من كلامك

وللفنان " محمد مسكين " العديد من الأغاني الجميلة مثل أغنية “شارع الحب يا أحلى طريق” .. وأغنيات أخرى .. نذكر منها : " عاودني الحنين .. قصة ريده .. قبال أفوت عينيك .. حلوة الدنيا .. لو أحبك .. مين قساك .... وداع الأحباب .. يا غائب عن عيني .. أديني أمل .. عمر الحب .. هون عليك 
له ابنة اسمها سوسن وابن اكبر اسمه ايمن وابن صغير اسمه اشرف كان كثيرا مايصطحبه وخاصة لمشاهدة مباريات النادي الاهلي كان عاشقا لفريق سيد الاتيام شاهدته كثيرا في اواسط التسعينات وهو ياتي للنادي عصرا  ويحضر تمارين فريقه العشق .
توفي الفنان محمد مسكين لرحمة مولاه في مساء الخميس الثامن والعشرين من شهر جمادي الآخرة 1423هـ الموافق الخامس من شهر سبتمبر من عام 2002م ميلادي ... له الرحمة والمغفرة والجنة مثواه .
من ارض المحنة من قلب الجزيرة
برسل للمسافر اشواقي الكثير

تنطفئ شمعة توقد هذه المدينة المعطائة شمعة جديدة ومبدع جديد .

تعليقات

  1. من أرض المحنة ومن قلب الجزيرة ب سل ليك اشواقي الكتيرة

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عائلة الحضري

عائلة الكارب

عائلة النويري