الأمير أحمد السني











ودمدني كانت أيام جميلة
الأمير احمد السني
=============

أول عمدة لمدينة ودمدني الأمير احمد السني كان  عامل من عمال الثورة المهدية حارب مع الامام المهدي في قدير وتحرير الخرطوم وبعد ذلك تولى امارة البرين والبحرين.
 وعند دخول الانجليز مدينة ودمدني اوكلت له اول عمدة لهذه المدينة.
 ولد الامير احمد السني تقريبا في عام1830وتوفي عن عمر يناهز 85 عام في عام 1919م.
كان له دور كبير في إرساء كثير من أركان هذه  المدينة لرجاحة عقله وذكائه فقد تزوج من11امراة من شتى قبائل السودان ويعتبر صاحب اكبر ذرية فهو من أحفاد  العارف بالله محمد بن مدني بن دشين ودشين قاضي العدالة الذي دخل السودان في المملكة السنارية وعمل قاضيا حتى وفاتة وقبره في منطقة اربجي.
 انجب الامير احمد السني كل من  محمد والسني ومدني والطيب ومحمود والخليفة حسن السني وعبدالرحمن وعبدلله وابراهيم وعباس وعمر وسليمان ودفع لله ويوسف والتاية وامنة وكان له الفضل الكبير في دخول الانجليز الي هذة المدينة وذلك نسبة لسياسة الخليفة عبدلله التعايشي الذي اعدم جميع عمال المهدية في السودان فقد ارسل للخليفة عبدلله في مجاعة سنة 1306هـ كميات كبيرة من الذرة والذهب فعفى الخليفة عنة كان الامير رجل دين ودولة وجاه وسلطان ذو ذكاء خارق وقد كان رجل تقي يخاف لله وعندما توفى رثاه المادح الشهير ود اب شريعة وتولى من بعدة العمودية ابنه ابراهيم السني. ويعتبر صاحب اكبر ذرية من احفاد العارف بالله ودمدني السني له الرحمة والمغفرة.



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عائلة الحضري

عائلة الكارب

عائلة النويري